أخبار اقتصادية

فتوح في الإجتماع الأول للمجلس العربي للابتكار المصرفي :لاحترام القوانين والتعاميم ودراسة شاملة عن العوائق للتحول الرقمي

عقد المجلس العربي للابتكار المصرفي المنضوي تحت “وحدة التحول الرقمي التابعة لإتحاد المصارف العربية “UABdigital”، إجتماعه الاول الافتراضي يوم الإثنين الفائت برئاسة رئيس المجلس الأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح، ومشاركة رئيس وحدة التحول الرقمي للقطاع في إتحاد المصارف العربية المهندس سليمان برده وكل من ممثلي أعضاء مجلس إدارة المصارف العربية من مصارف: مصرف الانماء (المملكة العربية السعودية)، بنك الاعتماد اللبناني (لبنان)، بنك مصر (جمهورية مصر العربية)، بنك القاهرة (جمهورية مصر العربية) بنك الكويت الدولي (الكويت)، بنك فلسطين (فلسطين)، مصرف الجمهورية (ليبيا)، مصرف التنمية الدولي للاستثمار والتمويل (العراق)، التجاري وفا بنك (المغرب) والجمعية المهنية للبنوك الموريتانية (موريتانيا).

 

كما شارك في الاجتماع أعضاء المجلس الاستشاري التابع للمجلس العربي للابتكار المصرفي، شركاء ومستشارو الاتحاد لمبادرة التحول الرقمي وهم: عضو مجلس معهد الابتكار العالمي GInI مايك سيمونللي، رئيسة منصة التكنولوجيا المالية في وحدة التحول الرقمي UABdigital FinTech Hub ريتا مخول، اليستر براون وبانوس اركونداكيس من شركةEPAM ، بيتكو كاراموتشيف (المدير التنفيذي لشركة INDUSTRIA) وممثل شركة R3.

 

بداية رحب فتوح بالحضور، مشددا على “الدور المهم الذي سوف يلعبه المجلس العربي للابتكار المصرفي في صياغة المستقبل الرقمي للقطاع المصرفي العربي من خلال العمل المشترك والتعاون بين كل مكونات القطاع المصرفي من جهة ومزودي التكنولوجيا المصرفية من جهة أخرى.

 

وتم خلال هذا الاجتماع إستعراض نتائج الاستبيان الذي اطلقه اتحاد المصارف العربية عبر وحدة التحول الرقمي (UABdigital)، تحت عنوان :”القدرات الرقمية للمصارف الأعضاء في إتحاد المصارف العربية وتوقعات 2021-2022″، حيث أشارت البيانات النوعية الأولية التي تم جمعها من المصارف المشاركة في هذا الاستبيان الى أهمية بناء القدرات والإستثمار في العنصر البشري، وضرورة وضع الاستراتيجيات الفعالة للتحول الرقمي والابتكار في المصارف العربية.

 

كما ناقش أعضاء المجلس العربي للإبتكار المصرفي الفرص والتحديات المتعلقة بتصميم وتطوير نموذج المصرف العربي الرقمي من الناحيتين التشريعية والقانونية. وفي هذا الصدد شدد فتوح، على “ضرورة احترام القوانين والتعاميم الصادرة عن البنوك المركزية العربية في مجال التحول الرقمي”، مؤكدا “أن الإتحاد سيقوم بالتنسيق مع البنوك المركزية العربية بتزويد المجلس العربي للإبتكار المصرفي بالتعاميم الصادرة عن هذه البنوك في مجال التحول الرقمي”.

 

ولفت فتوح إلى “ضرورة الإعتماد على التقنيات الناشئة في البنوك المركزية العربية من خلال تكنولوجيا الامتثال (RegTech)، وذلك تماهيا مع التطور الذي فرضته الحاجة إلى التحول الرقمي بوتيرة أسرع”.

 

وأشار فتوح إلى “أن الاتحاد سوف يزود المجلس أيضا بدراسة شاملة حول العوائق القانونية للتحول الرقمي في القطاع المصرفي العربي، وذلك لتحليلها وإستخلاص التوصيات والتوجهات التي سيجري بحثها مع ممثلين عن المصارف المركزية العربية خلال اجتماع خاص للمجلس العربي للابتكار المصرفي المزمع عقده نهاية شهر شباط الحالي”.

 

وبناء على المداولات، إتفق المشاركون على تأسيس أربع مجموعات عمل لمتابعة تنفيذ أجندة المجلس لعام 2021، وهي كالتالي:

-مجموعة عمل لمتابعة مبادرة تصميم نموذج المصرف العربي الرقمي.

-مجموعة عمل لمتابعة مبادرة تصميم نموذج العملة الوطنية الرقمية (CBDC).

-مجموعة عمل لمتابعة مبادرة انشاء منصة الحوسبة السحابية الخاصة بالقطاع المصرفي العربي.

– مجموعة عمل لمتابعة التشريعات والقوانين الصادرة عن البنوك المركزية في مجال التحول الرقمي وتكنولوجيا الإمتثال (RegTech)

زر الذهاب إلى الأعلى