اخبار دولية

العراق.. توقعات بحدوث تغيير في النتائج الأولية للانتخابات

كشفت مفوضية الانتخابات العراقية، الثلاثاء،عن حدوث تغيير على النتائج الأولية للانتخابات في بعض المحافظات، بعد اكتمال فرز الأصوات في أكثر من 3 آلاف محطة انتخابية لم يتم التمكن فرز أصواتها إلكترونيا.

وقالت رئيس مجلس المفوضين، القاضي جليل عدنان خلف، في مؤتمر صحفي في بغداد إن “عد الأصوات المتبقية سيكون في أقرب وقت حتى لا يتم تأخير النتائج النهائية”.

وأضاف أن “هناك فترة لتقديم الطعون قدرها ثلاثة أيام”، بعدها “سيتم إعلان النتائج النهائية وتقديمها للمحكمة الاتحادية لتصديقها”.

ولم توضح المفوضية مقدار التغير المتوقع على النتائج بعد إعلان الأصوات المتبقية، لكنها قالت إن “العد والفرز الإلكتروني جاء مطابقا لنتائج العد والفرز اليدوي بنسبة مئة في المئة” في المحطات المكتملة، وإن “عد الأصوات المتبقية سيكشف مقدار التغيير في النتائج”.

وتعهدت المفوضية بتزويد الأحزاب والكيانات السياسية بصور من أوراق الاقتراع المتبقية والتي قالت إن نسبتها تمثل 6 بالمئة من مجموع الأصوات.

وتجاوز مجموع المصوتين في الانتخابات العراقية تسعة ملايين، فيما اعترضت عدد من الكتل على تحقيق “نتائج غير متوقعة” في الانتخابات، منخفضة كثيرا عن مكاسبها الانتخابية في الانتخابات السابقة.

وهددت كتل مثل الفتح، بقيادة هادي العامري، وغيرها باللجوء إلى القضاء اعتراضا على النتائج.

وأشادت جهات رقابية دولية مثل بعثة الاتحاد الأوربي، وبعثة الأمم المتحدة، وبعثة الجامعة العربية بالعملية الانتخابية التي جرت في العراق في ظل أجواء آمنة نسبيا.

زر الذهاب إلى الأعلى