اخبار دولية

دولة إفريقية تطلق عملتها الرقمية الخاصة

أعلن البنك المركزي النيجيري عن إطلاق عملة رقمية رسمية، eNaira (النيرة هي عملة البلاد) بعد سنوات من العمل والبحث عن كيفية تطوير أنظمة المدفوعات لجعل المعاملات المالية أسهل وفي متناول كل فئات المجتمع.

تدخل العملة الرقمية الجديدة رسميًا حيز التنفيذ في 25 أكتوبر/تشرين الأول، حيث سيعلن عنها رئيس جمهورية نيجيريا الإتحادية، محمد بخاري، كخطوة أولى على طريق طويل من التحديث وتطوير المنصات والعمل الدؤوب مع كافة الجهات المعنية لضمان نجاح إطلاقها واستخدامها.

تعتبر نيجيريا الاقتصاد الأكبر في القارة السمراء في 2021، وفقًا لموقع statista، حيث بلغ ناتجها المحلي الإجمالي 514 مليار دولار، بينما أتت مصر في المرتبة الثانية بحوالي 394 مليار دولار.

ويسوق البنك المركزي النيجيري العملة الرقمية الجديدة تحت شعار “نفس النيرة، إمكانات أكثر” (Same Naira, More Possibilities).

وسوف تساوي النيرة الرقمية نفس قيمة النيرة الورقية تمامًا، ويبقى هذا السعر ثابتًا، فتتم عمليات التحويل بسلاسة دون ربح أو خسارة.

يعتقد البنك المركزي النيجيري أن العملة الرقمية لها فوائد عدة منها : تسريع النشاط والنمو الإقتصادي، تسهيل عمليات التحويل الداخلية والخارجية، وجباية العائدات، إتاحة المحفظة الرقمية لجميع الفئات الإجتماعية منها المهمشة والأكثر فقرًا التي ليس لها حسابات في المصارف.

 

زر الذهاب إلى الأعلى