اخبار دولية

هل تفرض مصر ضرائب جديدة؟

أكد وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط، أنه لم يتم فرض أى ضرائب جديدة على البورصة ولا توجد أي نية لذلك، حيث إن فرض القوانين لا يتم إلا بتشريعات يوافق عليها مجلس الوزراء، ويقرها مجلس النواب، وليس بقرارات وزارية.

أوضح الوزير أن الدليل الإرشادي الذي أصدارته الوزارة أمس، يوضح فقط المعالجة الضريبية للأوراق المالية المتداولة للتيسير على الممولين وتطبيقًا لأحكام القوانين السارية والمعمول بها الآن.

وتراجعت مؤشرات البورصة المصرية بشكل ملحوظ في تعاملات اليوم الإثنين وأمس، بعد أن أصدرت وزارة المالية هذا الدليل، الذي أثار تساؤلات ومخاوف بشأن تجدد الحديث عن فرض ضرائب جديدة على تعاملات الأسهم، وآلية المعالجة الضريبية والمعايير المقرر وضعها بخصوص تعاملات البورصة.
ضريبة الدخل على سعر السوق: الفوضى مستمرة!

تراجع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 1.1% ليصل إلى مستوى 10972.37 نقطة، وانخفض مؤشر “إيجي إكس 100” بنسبة 3.2% ليصل إلى مستوى 3791.58 نقطة، فيما هبط مؤشر “إيجي إكس 70” بنسبة 3.6% ليصل إلى مستوى 2819.73 نقطة.
ad

ويتضمن الدليل الإرشادى، التسلسل الزمنى للتعديلات على قانون الضريبة علي الدخل، وكذلك قانون ضريبة الدمغة، وكيفية وتاريخ وأسعار سريان ضريبة الدخل على الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التصرف في الأوراق المالية وأذون الخزانة سواء مقيدة أو غير مقيدة ببورصة الأوراق المالية المصرية، .

قال وزير المالي، إن هذا الدليل الإرشادي يأتى ضمن نهج وزارة المالية فى دعم الشفافية وتبسيط الإجراءات وتوضيحها للممولين، وهو ما يطالب به الممولون والمتعاملون دائمًا، ويستهدف شرح المعاملة الضريبية الصحيحة بما يسهم فى تجنيب الممولين المتعاملين فى الأوراق المالية أى مشاكل أو الوقوع تحت طائلة القانون؛ نتيجة لعدم الوضوح أو التطبيق الخاطىء للضريبة.

زر الذهاب إلى الأعلى